العودة   منتديات المهندس المسلم > .:: القسم الاكاديمي والهندسي ::. > ملتقى الهندسة المدنية

اسم العضو
كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟

ملتقى الهندسة المدنية قسم خاص يهتم بتكنولوجيا الهندسة المدنية والعمارة والبناء وهندسة الطرق والجسور


معلومــات الموضــوع
روابـــط إضافيــة
عنوان الموضوع مقال علمي :: متجدد
مشاركات
7
الموضوع التالي
الموضوع التالي
من يشاهد الموضوع  
المشاهدات
2147
الموضوع السابق
الموضوع السابق
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-20-2010, 07:59 AM
الصورة الرمزية المهندس مسلم
 
المهندس مسلم
مهندس مبدع

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  المهندس مسلم غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]
افتراضي مقال علمي :: متجدد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نظرا للاهداءات التي يزهو بها قسم القوى الاسلامية " الطاقة الكهربائية "من قسم العزة الاسلامي " الهندسة المدنية "

وخصوصا من الاخ الحبيب الى قلبي الرعب القسامي والمشرف المتميز هتاف الصدى
نقدم لكم هذة السلسة من المقالات العلمية التي تخص الهندسة المدنية
أملا ان تنال اعجابكم



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما هو العزل المائي، ولماذا ينبغي علينا عزل الأساسات مائيا؟.

العزل المائي هو تلك المواد المانعة لتسرب المياه واختراق الرطوبة لها، كالزفتة ومشتقاتها وأنواع الخلطات الكيميائية والطبيعية الأخرى؛ بعض هذه المواد مسلح بأنواع مختلفة من المواد الصناعية، كالفيبر، وذلك منعا لتشققها تحت الضغط وتفاوت درجة الحرارة.


وتأتي هذه المواد بسماكات مختلفة، منها ما هو بسماكة 3 ملم، وسماكة البعض الآخر يزيد عن ذلك.


كما توجد أحيانا طبقات على سطح المادة العازلة للماء لحمايتها من أشعة الشمس، كحال الأسفلت المستخدم على السطوح.

وتختلف هذه الرولات الاسفلتية في مقاومتها لدرجات الحرارة المتدنية، فبعضها يقاوم التشققات في نسيج الطبقة العازلة إلى درجة صفر مئوي، وبعضها يصل في مقاومته إلى درجات أقل تحت الصفر.


وتحدد المنطقة والعوامل الجوية السائدة هذه الخيارات بصورة عامة.

ويفضل أن يبدأ العازل المائي من أسفل القواعد ويستمر حولها صعودا ليغلف أسطح الخرسانة المدفونة كلها وصولا إلى سطح الأرض وأعلى قليلا. كما يفضل أن يغطي الأرضية بالكامل تحت منسوب المدة الأرضية المسلحة لأنه يوفر الحماية التالية للبناء:-


1) يمنع العزل المائي الجيد صعود غاز الرادون الضار بصحة الإنسان من جوف الأرض إلى داخل البناء.
2) يمنع العازل المائي صعود الرطوبة على شكل بخار ماء، وبخاصة في فصل الشتاء حيث تكون الأرض أكثر دفئا من فناء التسويات، فتنتقل الرطوبة من خلال الأرضيات غير المعزولة مائيا وتخترق الخرسانة والبلاط وتحللها إلى أكاسيد وكربونات بيضاء اللون تظهر على سطح البلاط كالرغوة البيضاء.
3) تمنع الطبقات العازلة للرطوبة الماء من الصعود في مسامات الجدران الخارجية والقواطع الداخلية لتظهر على أسطحها من الداخل والخارج وتؤدي إلى سقوط القصارة وتفتت طبقات الدهان فوق البانيل الأرضي. وكلما كانت مسامات الخرسانة أدق كلما صعدت الرطوبة إلى مناسيب أعلى، كحال الأعمدة الخرسانية.
4) تحمي الطبقات العازلة للماء الخرسانة في الأساسات من التفكك بفعل تعرضها للأملاح والكبريتات الذائبة في التربة، كذلك تحمي حديد التسليح من الصدأ.
5) قد تؤدي الرطوبة الصاعدة في الجدران إلى الاضرار بالتمديدات الكهربائية والتمديدات الصحية فتعمل على صدئها وتسريبها للكهرباء أو الماء فيتعاظم الضرر.
6) في بعض الحالات يفضل أن يتم عزل الممرات الخارجية تحت منسوب خرسانة المدة مباشرة لحمايتها من الرطوبة والمياه للمحافظة على ثبات نسبة الرطوبة في التربة طوال فصول السنة.
خلاصة القول إن التكلفة الإضافية التي ينفقها المالك في عزل مبناه عزلا مائيا جيدا لا تشكل عبئا ماليا كبيرا، وفي الوقت نفسه فإنها تريحه من عناء الصيانة المستمرة التي سوف يعاني منها في المستقبل وتجعله يتمنى لو فعل ذلك منذ البداية.
فالعزل المائي ليست ترفا بل ضرورة ملحة، إذ إن الجدران والأرضيات والأسقف الرطبة تساهم أيضا في فقدان كميات كبيرة من الطاقة الحرارية في فصل الشتاء، الأمر الذي يجعل من تدفئة المنزل في أيام البرد الشديد مسألة في غاية الصعوبة تترتب عليها أعباء مالية كبيرة. فعليك بالمثل الشعبي القائل: درهم وقاية خير من
قنطار علاج.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 08:01 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
المهندس مسلم
مهندس مبدع

الصورة الرمزية المهندس مسلم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المهندس مسلم غير متواجد حالياً

افتراضي

التصميم الهندسي للدوار




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يتم تصميم الدوار في الحالات التي تتوافر فيها مساحة الأرض اللازمة للدوار ويفضل أن تكون الأفرع المتقاطعة أربعة أو أكثر.
ويعتبر الدوار أفضل من الإشارات المرورية حتى حجم مروري معين وخاصة إذا كانت أحجام المرور في الأفرع متساوية ويجب الأخذ في الاعتبار أن يزيد القطر الإجمالي الخارجي للدوار عن عرض أكبر طريق متقاطع (مثلاً طريق عرض 60 م متقاطع مع طريق عرض 40 م لا يقل القطر الخارجي للدوار عن 60 م ) .
توسيع المداخل عند الدوارFLARE DESIGN AT ENTRY
يتم توسيع مدخل الدوار لزيادة سعته بحيث لا تزيد عدد حارات الدخول إلى الدوار (
ApproachLanes ) عن الحارات داخل الدوار والطول الذي يجرى فيه التوسيع في حدود من 30 متراً إلى 95 متراً . أنظر الشكل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عرض المدخلENTRY WIDTH
يختلف عرض المدخل حسب المركبة التصميمية وعرض الطرق الداخلة إلى الدوار وعموماً يتراوح عرض المدخل بين 3.65 متراً إلى 4.60 متراً لكل حارة من حارات المدخل . ويعتبر عرض المدخل أقل من أو يساوي عرض حارات الدوار . والمنحنى المؤدي إلى الدوار يكون بنفس نصف القطر أو أقل من نصف قطر المسار الذي يتوقع أن تسير المركبة فيه ويصمم المنحنى بحيث يكون مماساً للجزيرة المركزية . انظر الشكل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عرض المسار الدائريCIRCULATING WIDTH
يتراوح عرض المسار الدائري للدوار بين مرة إلى مرتين ضعف أكبر عرض مدخل ويجب أن يكون العرض الدائري ثابت . ومسار الدوار عموماً دائريٌّ ولكن الدوار ذا الشكل البيضاوي مقبول ومفضل في حالة الجزيرة الكبيرة أو التصميم الغير معتاد . والتصميم الجيد هو الذي يتجنب المنحنيات العكسية القصيرة بين المدخل والمخرج . ويستحسن أن تكون الطرق الدورانية (
ROUNDABOUT) دائرية كلما أمكن ذلك وبالنسبة للعرض يجب ألا يزيد عن 15 متراً وفي الدوار الصغير لا يزيد القطر عن 28 متراً ويفضل أن يكون عرض الطريق داخل الدوار ثابتاً .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القطر الداخلي للدوارINSCRIBED CIRCLE DIAMETER
يتراوح حجم الدوران بين عمق صغير لدرجة كافية لعمل انعطاف كافي وبين تنفيذه بحجم كبير لدرجة استيعاب المركبات التصميمية . وقد وجد أن أقل نصف قطر داخلي حوالي 30.5 متر معتمدة على مركبة تصميمية
WB - 50 وربما يقل القطر الداخلي للدوار حسب أكبر مركبة تصميمية يتوقع أن تستخدم الطريق وفي جميع الحالات يتم استخدام نماذج صغيرة تطبق على التصميم (انظر الشكل ) نماذج انعطاف حسب السيارة التصميمية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المخـارجEXITS
المخارج من الدوار لابد أن تكون سهلة كلما أمكن . وكما أن المداخل مصممة لإبطاء سرعة المركبات الداخلة للدوار فإن المخرج يصمم بحيث يزيد من سرعة المركبة الخارجة من الدوار ومن ثم يكون نصف قطر المخرج أكبر من نصف قطر المدخل .

جزر الفصل
SPLITTER ISLANDS
يتم عمل جزر فصل في الدوار . وهي تمثل دليل للمرور الداخل والخارج للدوار وكملجأ للمشاة في المناطق ذات السرعات العالية وتستخدم جزر الفصل بطول كافي لإعطاء تحذير مبكر . انظر الشكل .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الانعطاف داخل الدوار
DEFLECTION
الانعطاف الكافي للمركبات الداخلة إلى الدوار من أهم العوامل المؤثرة في أمان تشغيل الدوار . ويتم تصميم الدوار بحيث تكون السرعة لجميع المركبات أقل من 45 كم / ساعة .
وهذه تنفذ بواسطة ضبط هندسية المدخل وضمان مسار المركبات المارة طولياً وتنعطف السيارات طبقاً لأحد العوامل التالية :
ـ تخطيط المدخل والشكل والحجم والمكان الخاص بجزر الفصل للأفرع .
ـ تأمين الجزيرة الوسطية ذات الحجم والمكان المناسب .
ـ إدخال تخطيط غير متوازي بين أي مدخل ومخرج .
الانعطاف في الدوار ذي الحارة الواحدة . أقصى سرعة مرغوبة يتم الحصول عليها في حالة عدم وجود مسار مركبة ( يفترض بعرض تصميمي 2.15 م) وله نصف القطر أكبر من 131 متراً . يقابل نصف القطر هذا سرعة مركبة تقريباً 48 كم/ساعة والإنعطاف المطلوب للدوار ذي الحارة الواحدة .
الانعطاف للدوار ذي حارتين أو ثلاث حارات .

للدوار المتعدد الحارات ( حارتين أو ثلاث ) عموماً من الصعب الحصول على انعطاف كامل كما في حالة الدوار ذي الحارة الواحدة . لذا من المقبول قياس الانعطاف باستخدام مسار المركبة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الانعطاف في الدوار لمختلف السرعات التصميمية :
لمعظم الحالات العملية في الطرق يصمم الدوار لانعطاف بسرعة 40 ـ 48 كم / ساعة مع الأخذ في الاعتبار حالات الطرق ذات الدرجات الأقل والطرق المحلية . يوضح الجدول أنصاف أقطار منحنيات الانعطاف لحالات السرعات التصميمية المختلفة للدوارات.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مسافة الرؤية SIGHT DISTANCE
يتم تطبيق مسافة الرؤية للحالات المختلفة لجميع المنحنيات الرأسية والأفقية عند الدوار . وهذه الحالات تؤثر تأثيراً فعالاً على أمان التشغيل للدوار وعلى أماكن وضع العلامات وتنسيق الموقع انظر الشكل .
-حالة (1) : تخطيط الأفرع بحيث يتوفر للسائق منظر كامل للجزيرة المركزية وجزيرة الفصل ، ويجب أن يتوفر مسافة رؤية كافية للتوقف في الأفرع .
-حالة (2) : توقف السائق عند خط الـ (
YIELD ) مع وجود خط رؤية واضح للمرور الموجود بالأفرع والداخل إلى الدوار .
-حالة (3) : من المرغوب أن يرى السائق القادم من أحد الأفرع السيارات الداخلة إلى الدوار قبل الوصول إلى خط الـ
YIELD جيداً.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القطر الإجمالي للدوارINSCRIBED CIRCLE DIAMETER
هناك متطلبات للمساحة المطلوبة لأهم المركبات التصميمية ويتراوح قطر الدوار من 29 م إلى 91.4 متراً . والحافلة التصميمية (
BUS ) يمكن أن تسير في دوار قطره يبدأ من 29 متراً ويجب الأخذ في الاعتبار صعوبة إن لم يكن مستحيلاً تحقيق الانعطاف الكافي داخل الدوار ذو قطر أقل من 40 متراً و في هذه الحالة يجب وضع جزيرة مركزية منخفضة الارتفاع حوالي 50 مليمتر كحد أقصى وبذلك يمكنها السماح للمركبات الطويلة ( المقطورات ... الخ ) أن تمر عجلاتها الخلفية عليها . ويوضح الشكل تفاصيل العروض الدورانية المطلوبة في الدوارات .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حيث إن :
أ ـ الجزيرة المركزية المرتفعة .
ب ـ جزيرة غاطسة .
جـ ـ عرض الطريق الدوراني ( 1 ـ 2 ) عرض أكبر مدخل .
د ـ المركبة التصميمية .
هـ ـ أقل خلوص 1 متر .
ق ـ قطر الدوار الكلي .
ع ـ العرض بين البردورة الخارجية والداخلية
توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 08:03 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
المهندس مسلم
مهندس مبدع

الصورة الرمزية المهندس مسلم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المهندس مسلم غير متواجد حالياً

افتراضي

دليل السلامة للرافعات البرجية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يتعين على القائمين بتركيب وتشغيل وصيانة الاوناش البرجية الالتزام التام باتباع الأصول الفنية واحتياطات السلامة والأمان كل فى مجال تخصصه.
كما يتعين تواجد كتالوجات الصيانة والتشغيل الخاصة بكل رافعة (ونش) والصادرة من الشركة المصنعة له مع ضرورة اطلاع الفنى المختص عليها للاسترشاد بها فى كل المراحل.


وتنقسم الرافعات البرجية الى :

1- رافعة متحركة على قضبان
2- رافعة ثابتة على قاعدة خرسانية
3- رافعة متسلقة
4- رافعة ذاتية التركيب " ثابتة على كواريك
Outriggers " أو متحركة على قضبان.


أولاً : الاحتياطات الواجب إتخاذها عند اختيار موقع التركيب :

1- بعيداً عن أى خطوط كهرباء سواء عالية أو أرضية وعلى الأخص خطوط الضغط العالى.

2- بعيداً عن أى اعمال حفر قائمة أو محتملة مستقبلاً.

3- ألا يكون هناك احتمالات حدوث تسرب للمياه لأسفل أساسات الرافعة.

4- أن يكون موقع العمل مرئياً بالكامل للقائم بتشغيل الرافعة بدون أى عوائق.

5- من الأهمية أنه عند اختيار مكان التركيب يجب أن يتم فى نفس الوقت دراسة كيفية فكه بعد انتهاء التنفيذ حيث يحدث أحياناً أن يتم تركيب الرافعة وبعد الانتهاء من المبنى حوله يصعب فكه بعد ذلك لتعارض عملية إنزاله مع الأبعاد الهندسية للمنشأ.

6- أن تكون الاعمال المطلوب تنفيذها والاحمال المطلوب رفعها فى متناول ذراع الرافعة حسب الابعاد المحددة بالكتالوج الخاص الصادر من الشركة المصنعة.

7- عند تركيب رافعة ثابتة يجب اتخاذ الاحتياطات التالية :

أ- اختيار موقع التركيب بحيث يكون قريباً جداً من المنشأ وعلى مسافة تسمح بربطه به مع مراعاة قدرة ذراع الرافعة على تغطية موقع العمل.

ب- يجب الأخذ فى الاعتبار ضرورة وجود ممرات كافية حول الرافعة تسمح له بحرية الدوران بدون عوائق وكذلك ممرات لدخول وخروج المعدات بالموقع المقامة فيه الرافعة لإمكان فكها ونقلها بعد انتهاء الأعمال أو فى حالة إجراء أعمال الصيانة إذا لزم الأمر.

8- فى حالة استخدام رافعة متحركة على قضبان يجب التأكد من إستواء الأرض التى سوف تتحرك عليها الرافعة. وعدم وجود أى مرتفعات أو منخفضات بها وخلوها من أى عوائق مع تساوى منسوبى قضيبى السكة الحديد.

9- فى حالة وجود أكثر من مبنى يراد تركيب مجموعة من الروافع البرجية بينها يجب اختيار مكان كل رافعة بحيث يغطى ذراعها معظم المبنى أو مبنيان متجاوران قدر الامكان. ويفضل استخدام الرافعة من النوع المتحرك. كما يجب أن يتم رفع أو خفض منسوب كل رافعة عن المجاورة لها حتى لا يتداخلا مع بعضهما أثناء العمل مما يؤدى .

10- يحظر تماماً أجراء أى أعمال حفر - حتى لو تم سند جوانب الحفر – بجوار قواعد أو قضبان الروافع البرجية تحت أى ظروف.

11- بعد التأكد من كل ما سبق يتم عمل شهادة بتحليل اجهادات التربة من أحد معامل ميكانيكا التربة المتخصصة والمعتمدة للتأكد من قدرتها على تحمل الأحمال التى ستقع عليها نتيجة للآتى:

• الوزن الكلى للرافعة متضمناً أثقال اتزان ذراع الرافعة
CounterWeight وأثقال اتزان القاعدة Balast Weight .

• التأثيرات الديناميكية الناتجة عن حركة الرافعة.

• التأثيرات الأيروديناميكية الناتجة عن تأثير ضغط الرياح على الرافعة والاحمال.
الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تركيب الروافع البرجية في مكانها

1- يجب التأكد من وجود الكتالوج الخاص بالرافعة المستخدمة والصادر من الشركة المصنعة له والاطلاع الدقيق والكامل عليه من المهندسين والفنيين المعنيين.

2- يمنع المرور بمنطقة تركيب الرافعة.

3- مراجعة كافة أجزاء الرافعة بدقة قبل التركيب واستبعاد أى جزء قد يكون طرأ عليه تغير أو انحناء.

4- يحظر التسخين أو الطرق أو اللحامات العشوائية غير المدروسة فى أى جزء بغرض إصلاحه بل يتم استبداله بآخر سليم طبقاً لمواصفات وتوصيات المصنع مع إجراء اللحامات المطلوبة بطريقة فنية مدروسة.

5- يجب صب القاعدة الخرسانية التى سيتم تثبيت الوصلة الاولى بها وفقاً للاشتراطات المحددة بالكتالوج.

6- يتوالى تركيب أجزاء الرافعة وفقاً لما هو محدد بكتالوج الشركة المصنعة له مع التأكد من إحكام ربط المسامير وكافة مهمات التثبيت أولاً بأول وبنفس عزم الرباط الموصى به فى الكتالوج.

7- المراجعة الدقيقة لسلامة تركيب أجزاء ذراع الرافعة وإحكام ربطها مع تركيب كافة البنوز والتيل والورد وكذلك بنوز الوصلات "
Masts" والمسامير مع استبدال المسامير التالفة فوراً.

8- المراجعة الدقيقة للحبال الصلب الخاصة بالرافعة
Wires والتأكد من سلامة كافة وسائل الرفع واتصالها ببعضها بطريقة سليمة فنياً بواسطة الفنى المؤهل المختص.

9- بعد تركيب صينية الدوران وأجزاء ذراع الرافعة ومعدات الرفع وأثقال التوازن يجب التأكد من تركيب الحبال الصلب فى أماكنها السليمة وربط أطرافها وفقاً للمواصفات المحددة بالكتالوج مع ضرورة التأكد من تركيب المهمات الخاصة بالمحافظة عليها فى أماكنها ومنع انزلاقها. مع مراجعة جميع بكرات لف الحبال .

10- يجب التأكد من تركيب أجهزة الامان وأنها تعمل وفقاً للنظام المحدد بكتالوج الشركة المصنعة وهى :

• جهاز تحديد مشوار العربة التروللى على ذراع الرافعة للداخل والخارج
Trolley OvertravelIndicator .

• جهاز تحديد مشوار الخطاف عند النهاية العليا
Hook Overtravel Indicator .

• التأكد من وجود السقاطة المزودة بالسوستة بخطاف الرافعة والتى تمنع الحبال الصلب أو السلاسل الخاصة بالتحميل من هروبها من الخطاف
Safety Catches .

• التأكد من تركيب الجهاز الخاص بالانذار فى حالة زيادة الحمل عن المقدار المحدد طبقاً لمواصفات الرافعة المستخدمة
Max. LoadSafety Indicator .

• بالنسبة للروافع المتحركة يجب التأكد من تركيب أجهزة فصل الكهرباء عن حركة سير الرافعة عند نهايتى القضبان
Carriage Limit Switches .


11- يجب تجربة كافة حركات الرافعة مثل رفع الاحمال والدوران والفرامل وكفاءة أداء تجهيزات الامان والتأكد من قدرة استخدام المعدة فى تركيب باقى أجزائها.

12- بعد إتمام التركيب وقبل الاستخدام يجب عمل الاختبارات والفحوصات اللازمة لمراجعة سلامة وصلاحية الرافعة حسب ما هو محدد تفصيلاً بكتالوج التشغيل الخاص به.

13- يجب تزويد الروافع بأجهزة الاطفاء اليدوية المناسبة من حيث النوع والعدد والسعة مع التأكد المستمر من صلاحيتها.

14- يجب تثبيت لمبات إضاءة متقطعة فى ذراع الرافعة وعلى ذراع التوازن وعلى قمة الوصلات الرأسية "
Masts" طبقاً لمواصفات هيئة الطيران المدنى المحلية.

15- يجب العناية تماماً بتأمين السلم الخاص بصعود مشغل الرافعة ونزوله الى ومن كابينة القيادة بأطواق نصف دائرية مع تواجد منصات"
Platforms" على مناسيب متتالية لإعطائه الفرصة لالتقاط الانفاس وللأمان فى حالة الطوارىء.

16- يراعى ان يكون زجاج كابينة التشغيل من النوع المأمون الذى لا يتسبب مطلقاً فى انكسار الضوء
AntiReflection"".

17- يجب تزويد مواقع العمل بجهاز لقياس سرعة الرياح السائدة فى المنطقة.

18- أثناء تركيب الرافعة يراعى ارتداء كافة القائمين بالتركيب لمهمات الوقاية الشخصية وأهمها أحزمة الامان "
SafetyHarnesses"
توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 08:08 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
عبد الحق
مشرف

الصورة الرمزية عبد الحق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5999
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 5,767 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبد الحق غير متواجد حالياً

افتراضي

قسم العزة وقسم القوى...الله يحببكم ببعض ^_^..
توقيع » عبد الحق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 08:08 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
المهندس مسلم
مهندس مبدع

الصورة الرمزية المهندس مسلم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المهندس مسلم غير متواجد حالياً

افتراضي

الأحمال المؤثرة في المنشآت


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




الأحمال : هي مجموعة القوى التي تصمم المنشأة على أساس أن تتحملها ومع استمرار وجودها حتى عمر معين دون أن تنهار المنشأة بتأثير هذه القوى ( الأحمال ) ويقصد بها :

1- الأحمال (الأفعال ) المباشرة :

أي القوى التي يخضع لها المنشأ مباشرة بطبيعته وهي :

1- الأحمال الدائمة.
2- الأحمال الإضافية:
- الديناميكية
-غير الديناميكية
3- الأحمال المناخية.

وبما أن جميع هذه الأفعال تنتقل بواسطة المنشأ إلى الأساسات فإنها تدعى أفعالاً مباشرة.


2- الأفعال غير المباشرة ( أفعال التشكلات المفروضة ) :

وهي الأفعال التي قد يتعرض لها المنشأ كالقوى الناتجة عن الحرارة والانكماش والزحف والإجهاد المسبق وتحركات الركائز وحدوث التشقق .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


1-
الأحمال الدائمة :

الأحمال الدائمة هي القوى الدائمة الناتجة عن الجاذبية ، كالأثقال على مختلف أنواعها ، سواء منها الأثقال الذاتية للمنشأ أو أثقال العناصر الثابتة فوقه ، أو القوى الجاذبية المركزة على المنشأ من جراء أثقال خارجية ، كدفوع أتربة الجدران الساندة مثلاً .

يدخل ضمن هذا التعريف الأوزان الذاتية للمنشأ ، أو أوزان العناصر المركزة عليه بصورة مستديمة كالقواطع والجدران والبلاط والتوريق ( الطينة ) والبياض وتمديدات التجهيزات والأتربة المحمولة .


2-
الأحمال الإضافية :

يتم تحديد الأحمال الإضافية في بداية العمل الإنشائي من قبل المهندس المصمم ، وفي حال عدم تعيينها يمكن أخذها من كودات الأبنية الخاصة وفي حال عدم وجود هذه الأخيرة يمكن أخذها من جداول خاصة تعطي أحمال الاستعمال الدنيا .

1) عندما يتوقع أن الحمل المركز قد يولد إجهادات أو انفعالات موضعية يزيد تأثيرها عن تأثير الحمل الموزع بانتظام يتوجب التحقق من تأثير هذا الحمل المركز وذلك بتطبيقه في الموضع الأكثر خطورة للمنشأ .
2) يقصد بكلمة (( تحسب )) أن القيم يجب أن تقرر من واقع الأحمال الفعلية المتوقع تطبيقها على المنشأ بناءً على الاستخدام المخطط لها .

تقسم الأحمال الإضافية إلى نوعين رئيسيين :

الأحمال الإضافية الديناميكية : هي التي تخلق في المنشأ قوى أخرى تضاف إلى قيم القوى الأساسية وتكون نتيجة التركيز الديناميكي والارتجاج الحاصلين على المنشأ من تحركات الأحمال الديناميكية، وتدخل هذه الأحمال في الحساب بضربها بمعامل خاص يحسب على أساس نسبة قيمة تردد الحمل الديناميكي وقيمة تردد المنشأ، كما تدخل فيه نسبة قيمة الأحمال الديناميكية إلى قيمة الأحمال الثابتة.

الأحمال الإضافية غير الديناميكية : تعرف بما يلي :


الأثقال الستاتيكية التي تنقل من مكانها من وقت إلى آخر كأساس للبيوت والأجهزة والآلات الستاتيكية غير المثبتة والمواد المخزنة .


أثقال الأشخاص مستعملي المنشأ شرط أن يؤخذ بالحسبان في تقدير هذه الأثقال، العامل الديناميكي، في حال وجوده، كما يحدث في صالات الاجتماعات مثلاً .

تدخل هذه الأحمال في الحساب بشكل أحمال موزعة بانتظام على المنشأ ويحقق أيضاً على حمل مركز وتؤخذ قيم هذه الأحمال الموزعة والمركزة وفقاً لجداول خاصة .


الحمل الإضافي المكافئ للحوائط الخفيفة على الأسقف المسلحة : تعد الحوائط الفاصلة الداخلية الموجودة على الأسقف المسلحة خفيفة إذا كانت أوزانها لاتزيد عن( 1.5
kN ) لكل متر مربع من مساحات الحوائط، ويمكن الاستعاضة عن حمل الحائط الخفيف المركز على خط طولي بحمل مكافئ موزع بانتظام على مساحة السقف المسلح الموجود عليها .

الحمل الإضافي للحوائط الثقيلة على الأسقف المسلحة : تعد الحوائط الفاصلة الداخلية الموجودة على الأسقف المسلحة ثقيلة إذا كانت أوزانها تزيد عن (1.5
kN) لكل متر مربع من مساحات الحوائط، ويمكن الاستعاضة عن حمل الحائط الثقيل المركز على خط طولي يحمل مكافئ موزع بانتظام على مساحة السقف المسلح المتواجد عليها .

القوى الأفقية المؤثرة على حواجز الشرفات :إن حواجز حماية الشرفات ( درابزين ) يجب أن تتحمل في أعاليها قوى أفقية عرضية تساوي 1
kN/m و يجب ألا يقل معامل الأمان ضد الانقلاب عن 1.5 .


3-
الأحمال المناخية :

هي القوى التي تسلط على المنشأ بفعل العناصر المناخية وأهمها : أحمال الرياح ، وأحمال الثلوج .

1- أحمال الرياح :
يتم تقييم أحمال الرياح انطلاقاً من فرضية أساسية باعتبار أن الطاقة الحركية للرياح الناتجة عن سرعتها تتحول الى طاقة ضغط ستاتيكي مكافئ بمجرد اصطدام الرياح بحاجز ثابت ولانهائي وفقاً للصيغة :
Wd= v2 /1530

Wd = الضغط الستاتيكي المكافئ لهبة الرياح الناتجة عن سرعتها (kN/m2) .

V = تمثل سرعة الريح التصميمية وتقدر بالمتر في الثانية .

تؤخذ قيم سرعات هبات الرياح (
Vk) من سجلات دوائر الأرصاد الجوية في المنطقة المدروسة وتستخدم هذه القيم في حساب سرعة التصميمية (v) ولكل اتجاه على حدة .

تعرف الهبة بأنها ريح تستمر لمدة أكثر من عشرين ثانية وسرعتها أكثر من 8.5 م / ثا على يكون الفرق في سرعة الريح بين بداية الهبة وأعظم سرعة فيها أكثر من 4.5 متر/ ثا .

تقوم دوائر الأرصاد الجوية عادة بإعطاء قيمة سـرعة هبة الرياح القصوى السنوية لمنطقة ما ، وكذلك إعطاء قيم سرعات هبات الرياح السنوية القصوى للسنين التي تم فيها تسجيل فعلي لحركة الرياح في منطقة ما مدروسة ؛
واعتماداً على القيم المعتمدة لسرعات هبات الرياح السنوية القصوى تعرف سرعة الرياح المميزة المعتمدة في التصميم بأنها : سرعة هبة الرياح التي لا يمكن تجاوزها أكثر من مرة واحدة خلال خمسين عاماً متتالية ويرمز لها بالرمز (
Vk) .

أما إذا قلت الفترة المسجلة لسرعات هبات الرياح القصوى السنوية لمنطقة ما عن خمسين عاماً متتالية ، فيمكن تحديد سرعة الرياح المميزة المعتمدة في التصميم باستخدام العلاقات الرياضية المناسبة ،وتؤخذ من المراجع المختصة في الأرصاد الجوية .

2- أحمال الثلوج :
يتم تقييم أحمال الثلج في المناطق المعرضة لتساقط الثلوج من خلال البارامترات التالية :

1- الوزن الحجمي للثلج .
2- السماكة المتوسطة الممكن تجمعها فوق المنشأ .
3- انحدار السطح الذي يتساقط عليه الثلج .

ولقـد دلت التجارب على أن الوزن الحجمي يتكيف مع نوعية تكاثــف الثلج و يتراوح بين ( 1-4 )
kn/m3، أي بمعدل وسطي (2.5 ) kn/m3 ، يؤخذ في الحسبان تجلد الثلج في بعض الأحيان ، إذ ينتج عنه سـماكة في الجليد قد تبلغ خمسين ميليمتراً ، ويكون الوزن الحجمي للجليد مساوياً( 10kn ) أي وزن الماء النوعي .

في الحالات العادية والمساحات الأفقية التي لا يتجاوز انحدارها عن الأفق وحتى علو قدره 2500
m فوق سطح البحر يمكن اعتماد قيم أفعال الثلج Ps مقدرة بالـ kn/m2 .


4-
أحمال الحرارة والانكماش :

التشـكلات الناتجة عن الحرارة والانكماش : تقسـم المنشآت من حيث الحرارة والانكماش إلى قسـمين :

المنشآت التي لا يعترض تشكلها الخارجي موانع أو حواجز ، ويجري هذا التشكل بحرية تامة ، ولا يلحق هذا النوع من المنشآت أفعال من جراء الحرارة والانكماش .

المنشآت التي لا تملك الحرية التامة في التشكل الخارجي ، وتعد مقيدة التشكل ، فينتج عن ذلك أفعال من جراء الحرارة والانكماش على الوجه الآتي :

أولاً : التشكلات والأحمال الناتجة عن الحرارة :

1-حرارة الجو الخارجي :
في المنشآت ، مقيدة التشكل ، والموجودة في الهواء الطلق وغير كبيرة الكتلة يؤخذ الحمل الناتج عن حرارة الجو الخارجي مساوياً لفعل التغير الأقصى للحرارة خلال سنة كاملة ويحسب الانفعال الحاصل من علاقات رياضية خاصة .

2- الحرارة الاصطناعية :
أ- في المنشآت المختلفة المعرضة لحرارة اصطناعية مختلفة يؤخذ فعل هذه الحرارة الاصطناعية باعتماد معامل التمدد الحراري للخرسانة المسلحة .
ب- في المنشآت كبيرة السماكة والمعرضة لحرارة اصطناعية مختلفة على كل من الوجهين ، يؤخذ ذات المعامل التمددي لقياس انفعال التمدد المختلف على الوجهين ، وبالتالي دوران القطاعات ومن ثم حسابات عزوم الانحناء في حال وجودها .

ثانياً : التشكلات والأحمال الناجمة عن الانكماش ( التقلص ) :

1- المنشآت مقيدة التشكل المعرضة للانكماش :

- يؤخذ فعل الانكماش على شكل انفعال تقصيري منتظم تحسب قيمه الفعلية حسبما ورد في البند 4-2-2-5 وينتج عن هذا الانفعال في المنشآت مقيدة التشكل أحمال
محورية يتم حسابها .

2- المنشآت مقيدة التشكل والمعرضة للحرارة والانكماش :

في حال تعرض المنشآت مقيدة التشكل ، لمفعولي الحرارة والانكماش يؤخذ حاصل جميع التحميلات الناتجة عن عنصري الحرارة والانكماش المبينة أعلاه مع تخفيض ما يعادل .

ثالثاً : ترتيبات تتعلق بالمنشآت حرة التشكل :

تؤخذ الاحتياطات اللازمة لتمكين هذه المنشآت من تشكلها تحت تأثير الحرارة و الانكماش .



5-
أحمال الزلازل :

يتوجب تصميم وتنفيذ كل منشأ وكل جزء منه لمقاومة قوى أفقية كلية دنيا تمثل قوى الزلازل ، وهي عبارة عن قوى أفقية جانبية تؤثر باتجاه المحاور الرئيسية للمنشأ ( حيث تؤثر باتجاه كل محوررئيسي وبشكل غير متواقت ) .

في المناطق الخاضعة للزلازل ، وفي حالة جميع المنشآت، تؤخذ أحمال الزلازل على هذه المنشآت بصفة أحمال أفقية مطبقة عند مركز ثقل كل منسوب مناسيب المنشأ ، وتفعل باتجاه المحاور الرئيسية للمنسوب المدروس وبالاتجاه المدروس .

تحسب القوة الأفقية الكلية في الاتجاه المدروس ( قوة القص القاعدي ) عند منسوب اتصال الأساس مع المنشأ وفقاً للعلاقة التالية :

V = Z. I. K.C.S.W

حيث :
V تمثل قوة القص الكلية الأفقية في الاتجاه المدروس عند منسوب اتصال
الأساس مع المنشأ .

Z = يمثل معامل زلزاليـة المنطقة المدروسة .
I =معامل أهمية المنشأ وطبيعة استخدامه .
K = يمثل تأثير السلوك اللامرن للمنشآت على الأحمال الزلزالية ، ويسمى اختصاراً " معامل السلوك اللامرن " .

C = يمثل النسبة بين التسارع الناجم عن الزلازل والتسارع الأرضي وتحدد قيمه من علاقة رياضية خاصة .

اعتبارات وملاحظات

1- يتوجب تسليح جميع الجدران الحجرية أو الخرسانية التي تقع في مناطق التأثير الزلزالي.

2- يتوجب لحظ فواصل زلزالية كافية بين الكتل المتجاورة بحيث تسمح بالحركة الحرة لكل كتلة منفصلة دون معوقات ناجمة عن الكتل المجاورة لها.

3- يتوجب حساب السهم النسبي لطابق واحد من المنشأ والناجم عن القوى الأفقية المتأتية من الزلازل، ويجب ألا يزيد هذا السهم عن ارتفاع الطابق مقسوماً على 360، بغية منع تكسير العناصر غيرالحاملة في المنشأ خاصة النوافذ والأبواب والواجهات الخفيفة.

4- يتوجب الاهتمام بطبيعة وصل الواجهات الخارجة مسبقة الصنع غير الحاملة بحيث يسمح لها بالحركة على نحو ينسجم مع الحركة الأفقية المتوقعة للبناء دون تعرضها إلى قوى إضافية لا تستطيع تحملها او انكسار هش للوصلات وانهيارها بسبب الحركة الأفقية للمبنى الناجمة عن الزلازل.

5- في حال وجود تراجع في الأدوار العليا لا يزيد عن 25% من المساحة الأفقية للدور المتكرر فيؤخذ البناء في الحساب كاملاً، أما إذا كان التراجع يزيد عن 25% فيؤخذ القسم المتراجع ابتداءً من مستوى التراجع كما لو كان بناءً مستقلاً لوحد
توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 08:14 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
المهندس مسلم
مهندس مبدع

الصورة الرمزية المهندس مسلم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المهندس مسلم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحق مشاهدة المشاركة
قسم العزة وقسم القوى...الله يحببكم ببعض ^_^..

حياك الله مشرفنا الكريم ...

@_@
توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 05:11 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
هتّاف الصدى
مشرف الهندسة المدنية والمكرر

الصورة الرمزية هتّاف الصدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 6301
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطرق و الجسور
المشاركـــــــات : 3,606 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هتّاف الصدى غير متواجد حالياً

افتراضي

الله يبارك فيك .... لكن مبادرة جميلة ... لكن كل مواضيعك مكررة ولقد تم رفعهم الان
توقيع » هتّاف الصدى
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ولــــديـنـا مـزيد ... ^_^

المستــأنس بالله
جنته في صدره ... وبستانه في قلبه
ونزهته في رضى ربه
  رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 05:20 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
المهندس مسلم
مهندس مبدع

الصورة الرمزية المهندس مسلم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7236
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
الــــــــجنــــــس : ذكر
الجــامـعـة  البوليتكنك
التـخـصـص هندسة الطاقة الكهربائية
المشاركـــــــات : 1,249 [+]

 الأوسمة و جوائز
 بيانات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

المهندس مسلم غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتّاف الصدى مشاهدة المشاركة
الله يبارك فيك .... لكن مبادرة جميلة ... لكن كل مواضيعك مكررة ولقد تم رفعهم الان


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الخير بالقادم ان شاء الله أخي هتاف.. حفظكم المولى
توقيع » المهندس مسلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيد قطب:
(إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)


  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.